Not known Facts About حوار مع النخبة

Wiki Article



وما لم تفهم هذه النخبة طبيعة التحديات التي تحيط بالبلاد فإنها لن تستطيع إنتشال الوطن من حافة الإنهيار التي يقبع فيها ..

وزير خارجية مالي: انسحاب باريس أثر على عمليتنا الأمنية ولا وجود لقوات فاغنر ببلادنا

وظلت موسكو في حالة اختلاف مستمر مع المجموعة الغربية في أروقة مجلس الأمن، وآخرها في مارس/آذار الماضي، حين امتنعت عن التصويت على مشروع قرار قدّمته بريطانيا يدعو الطرفين لوقف النار خلال شهر رمضان الماضي، وقالت نائبة مبعوث روسيا لدى مجلس الأمن آنا إيفستغنيفا: (إن الأطراف السودانية هي التي تتحمل المسؤولية الرئيسية عن الوضع في بلدها، وهي التي يجب أن تقرر مستقبله، وأن ممثلي المجتمع الدولي بمن فيهم أعضاء مجلس الأمن مهمتهم تيسير ذلك، وعدم فرض قواعدهم ومبادئهم على الدول ذات السيادة).

محمد سليم العوا: المواصفات التاريخية. لما كان الحكم العباسي بيقاتل علماء أهل السنة على مسألة خلق القرآن، الإمام أحمد لما سألوه الناس دول في نعيم وفي عز وإذا خرج فلان في موكبه خرج معه عشرات الرجال يركبون ويمشون توديعا له واستقبالا له، فقال لا تنظروا إلى هذا ولكن انظروا إلى الذي بيننا وبينهم، قام قالوا له إيه الذي بيننا وبينهم؟ قال بيننا وبينهم الجنائز، لأن الجنائز ما حدش بيجي لها بالعافية يعني.

بالتالي، تتوافق سياسة التكامل الدستوري مع الالتزام القانوني على المهاجرين من ذوي الاصول المختلفة إلى اسلوب حياتهم إلى ثقافة الاغلبية الشاملة. بدلا من ذلك، من المطلوب التفريق بين ثقافة الاغلبية المتأصلة في البلاد والثقافة السياسية المحتضنة لكافة المواطنين بشكل متساوي.

محمد سليم العوا: نعم، قولوا، بالضبط كده، قولوا ما تريد ونحن نفعل ما نشاء أو قولوا ما شئتم ونحن نفعل ما نريد! طيب إذا لم تستجب هذه الدولة..

كان ضعف تنظيمها وانقسام فصائلها وفشلها في توليد قيادة سياسية ورمزية تعبر عنها وتحافظ على أجندتها المدنية والتحررية، وتتابع تنفيذها، أحد العوامل الرئيسية في تكوين الكارثة السورية.

أحمد منصور: الآن هناك نخبة مغتصبة للسلطة أو مسيطرة عليها وهي تفرض ما تريد على الناس، كيف يمكن للنخبة الشعبية أن تؤثر في حياة الناس؟

لكن ذلك لا يُخلي المثقف من مسؤوليته التاريخية تجاه الثورة والشعب، وإن كانت الظروف السلبية أحكمت قبضتها على الثورة، فإن ذلك لا يعني أن المثقف يجب عليه أن يبتعد، ولا يمكن إلا أن نعترف أن المثقف السوري كان سلبيا حيال الثورة، ولم يقم بما يتوجب عليه.

عبد الملك بن مروان: إليك عني وذاك فلست هناك..من للعراق؟ فسكت القوم.

أحمد منصور (مقاطعا): لا، بس مش كل دول متطلعين ده بيشتموا في الحكومة..

وللخروج من مأزق العلاقة المشوهة بين النخبة والسلطة والتخلص من النخب المغشوشة والعلاقات الزبائنية التي لم تخدم أي طرف، يرى محمد بغداد أنه لابد من "الانتقال إلى تشييد ثقافة جديدة حول مفهوم الدولة وأساليب إدارة المؤسسات وإعادة النظر في طرق توزيع الثروة، مما يجعل المجتمع في المستقبل أمام رهان القيام بعمليات جراحية تاريخية، ستكون حتمية ومؤلمة، ولكنها ستدفعنا إلى الانتقال إلى مستوى بناء دولة، تستجيب لطموحات الإنسان، وتسير وفق اتبع الرابط القوانين الكونية الضرورية".

أحمد منصور: عندي مشاهدين كثير سأعطي لكل مشاهد دقيقة. سالم العنزي من السعودية، سالم.

ويضيف الكاتب الصحفي بالقول: "النظام يهيمن على كل فضاءات الثقافة وأدواتها في البلاد، ويسيطر عليها كما يسيطر على حقول النفط والغاز في الصحراء. وهو يجتهد بكل طاقته لإفشالها وشل فاعليتها وجعلها بوقاً في خدمته دائماً".

Report this wiki page